حلول إنترنت الأشياء

لماذا تختار حلول انترنت الأشياء

نحن وصلنا بشكل سريع إلى نقطة حيث أن أيضًا أبسط الأجهزة لديها متطلبات اتصالية مهمة. مع إمكانية الاتصال هذه، تأتي الحاجة إلى دعم عدد كبير من تكنولوجيات لعملية الإدخال/الإخراج، بروتوكولات الاتصال والتحديث عن بعد وكتل الإنشاء الخاصة بمنطق تسلسل العمل عبر سلسلة هائلة من النظم الأساسية للأجهزة

Internet of Things and the Connected Devices

يمكن أن يوفر إنترنت الأشياء فرص سوق جديدة، بينما يقدم ميزة تنافسية لجميع المؤسسات، بغض النظر عن الدور الذي تلعبه من خلال سلسلة قيم إنترنت الأشياء أو الصناعة المتواجدة فيها.

وهذا سيتطلب بشكل متزايد تمكين خدمات جديدة والتي تمتد أجهزة الحافة وتطبيقات المؤسسات.

العنصر الأساسي لتمكين هذه الخدمات الجديدة هو الأجهزة الذكية.

تحتاج هذه الأجهزة أن تكون قادرة على الاتصال بأجهزة استشعار متنوعة والرجوع إلى مركز البيانات. وتحتاج إلى أن تكون قادرة على إداء وظائف متعددة وتشغيل تطبيقات متعددة.

بالطبع انتشار الأجهزة الحديثة ليس كل ما هو مطلوب للخدمات الجديدة الخاصة بإنترنت الأشياء، ستنتج الأجهزة أيضًا كميات كبيرة من البيانات التي تحتاج إلى معالجتها وتحويلها إلى رؤى لاتخاذ القرارات. ستحتاج المؤسسات إلى تقليل الوقت لاتخاذ القرارات وللتنفيذ، فهذا سيقود جودة الخدمة والميزة التنافسية.

Enable IOT Services

نستنتج ان الأجهزة ليست كل ما هو مطلوب لتمكين خدمات انترنت الأشياء، لكنها عنصر مهم قد يصبح عقبة امام الحل بالكامل أو التطبيقات ذات المخرجات عالية القيمة

طبقة الجهاز الموجودة في الأسفل هي المصدر الأساسي للبيانات. فهي تحتوي على أجهزة حافة/استشعار والتي تستشعر البيئة المحيطة وإرسال البيانات على فترات منتظمة. قد تتفاعل أجهزة الاستشعار هذه بدورها مع البوابة الذكية. توفر البوابة مُجمِّع البيانات وفي حالات قليلة إمكانيات معالجة بيانات على مستوى الجهاز. تُوَجْهَهُ البيانات من خلال شبكة مقدم خدمة الاتصالات.

يمكن لمقدمي الخدمة لعب دور مقدمي الشبكة أو يمكنهم تحريك نحو الأعلى سلسلة القيمة لعرض خدمات البنية التحتية الخاصة بإنترنت الأشياء. ستمكن هذه الطبقة إمكانية اتصال سلسة مع أجهزة M2M المختلفة (مماثل لخدمات البيانات في التصميم المتعلق بالخدمات/البنية الخدمية) وعرض إمكانية مراقبتهم لاتصال الجهاز وإدارتهم عن بعد.

طبقة خدمات إنترنت الأشياء غير محددة بالكامل من الأجهزة الأساسية وبروتوكولات الاتصال والدلالات الاتصالية. تشمل هذه الطبقة على مجموعة أساسية من الخدمات لإنشاء تطبيقات خاصة بإنترنت الأشياء (أي التطبيقات المركبة)

  • تحليل البيانات في الوقت الحقيقي ( معالجة الحدث)
  • التعامل بناءً على بيانات M2M والأحداث (خدمات الإدماج)
  • إمكانية التحليلات التاريخية والتنبؤية والخاصة بالوقت الحقيقي (خدمات تحليلية)-تصور البيانات التشغيلية والتحليلية من خلال الهاتف المحمول / الحاسب الآلي (خدمات واجهة المستخدم)
  • إدارة أمن البيانات وهوية الأجهزة/ تطبيقات (خدمة إدارة الأمن والهوية)

Internet of Things (IOT) Solutions

WHY SELECT IN IOT?

We’ve rapidly reached a point where even the simplest devices have significant connectivity requirements. With this connectivity comes the need to support a great number of technologies for I/O, communication protocols, remote update, and business logic building blocks across a huge spectrum of hardware platforms.

Internet of Things and the Connected Devices

IOT can create new market opportunities while providing a competitive advantage for all enterprises, regardless of the role they play within the IOT value chain or the industry they’re in.

This will increasingly require enabling new services that span edge devices and enterprise applications.

The necessary element to enable these new services is intelligent devices.

These devices need to be able to connect to a variety of sensors and back to the data center. They need to be able to perform multiple functions/ run multiple applications.

Of course deploying intelligent devices is not all that is needed for new IOT services, the devices as well will produce large volumes of data that needs to be processed and turned into insights for decision making. Enterprises will need to reduce time to decision-making and time to action – these drive quality of service and competitive advantage.

Enable IOT Services

Our Conclusion, devices is not all that is needed to enable IOT services but they are a critical element – may become a bottleneck of the entire solution or a value-generating application platform.

Device layer, at the bottom, is the main source of data. It includes sensing/edge devices, which sense the surrounding environment and transmit data in regular intervals. These sensors, in turn, may interact with an intelligent gateway. Gateway provides data aggregator and in few cases device level data processing capabilities. Data is funneled through a communication service provider network.

Service Providers could either play the role of the network provider or could move up the value chain to offer IOT infrastructure services. This layer would enable seamless connectivity with different M2M devices (akin to data services in SOA) and offer the ability to remotely monitor and manage them for device connectivity.

IOT services layer is completed agnostic of underlying devices, communication protocols and connectivity semantics. This layer would include core set of services to build IOT applications (i.e. composite applications)

  • Analyze data at real-time (event processing)
  • Act on M2M data & events (integration service)
  • Enable historical, real-time and predictive analytics (Analytics Services)
  • Visualize operational and analytical data through mobile/desktop (UI Services)
  • Manage data security & identity of devices/apps (Security & Identity Management Service)