آلية البنية التحتية

التعريفات

التعاونية

لن ينجح ديف أوبس ``DevOps`` إلا إذا كان جميع المستخدمين لديهم مجموعة من الأهداف المشتركة والثقة. المطلوب هو الاتفاق على الرسالة والمقاييس الرئيسية. تم تسهيل ذلك الأمر من خلال اتصالات شفافة ومتكررة بين أعضاء الفريق المعني.

الاستمرارية

الهدف النهائي لعديد من جهود ديف أوبس ``DevOps`` هو تمكين التقديم المتواصل (على مراحل)- وإذا لم يكن هناك انتشار مستمر ( في الإنتاج)- لكل تغير في مستودع الكود المصدري لكن ``الاستمرارية`` تتضمن شيئًا إضافيًا لم تنتهي منه بعد.

التكرارية

ديف أوبس ``DevOps`` يحتوي على مبادئ أجايل؛ التكرار نحو هدف ما هو جانب أساسي من سياق المجموعات التكرارية للتصميم وفي ذلك أقل أهمية من حيث تبدأ وأكثر أهمية لتبدأ المسيرة.

الأشخاص

السياق الأساسي تنظيمي . لاحظت مؤسسة جارتنر ``Gartner`` أن تم تأسيس فرق تطوير وجهات الويب والجزء الخفي منه ``full stack`` وفرق عمل متعدد الوظائف ``feature teams`` لتساعد منظمة التطوير مع تحقيق وقت أسرع للتسويق من خلال هدف التسليم المستمر.

الآلية

تطوير روابط آلية والاختبار والعمليات والنظم الأمنية لتقديم خدمات فعالة التكلفة وسريعة.

التنظيمية

طورت مناهج أجايل بشكل ملحوظ عملية التطوير مع العديد من المؤسسات. ومع ذلك، دون تطبيق مفاهيم مماثلة لمجموعات انتقال البيانات من الخادم (على سبيل المثال العمليات)، تحول الاختناق (عنق الزجاجة) فقط إلى اليمين.

الثقافة

في حين أن تغيير الثقافة التنظيمية هو عادةً النتيجة الحاسمة، فنحن نادرًا ما نرى أن الأمر مؤكد أولًا داخل مبادرة ديف أوبس ``DevOps`` لأن تغيير السلوك المقترن بالفرد يمكن أن يكون من ضمن المهمات الأكثر تحديًا لأي مؤسسة. وإلى الآن، رأينا أن الحالة التي تصبح فيها الرغبة موجه بشكل هندسي أكثر بدأت بتغيير في متطلبات المهارات لكل من الموظفين الحاليين والمحتملين.

التكنولوجيا

فكانت هذا نقطة بداية بعض المعدلات؛ على النحو التقليدي، بداية مشروعات (عمليات) تكنولوجيا المعلومات في هذه المنطقة يمكن أن تكون مشكلة دون دراسة أولًا وبالكامل العمليات التي تواجه الأدوات. ومع ذلك، أحد العملاء بدأ مسيرة ديف أوبس ``DevOps`` مع التركيز التكنولوجي الذي سعى إلى حل مشكلة متكررة مع اختبار عدم تنفيذها على النحو الملائم. وفي تلك الحالة، تؤدي آلية الاختبار إلى تغيير سلوك منظمة التطوير المستهدفة والتي ترى أن الاختبار تم إجراءه في كثير من الأحيان في وقت سابق في دورة الحياة.

العملية

منطقة احتكاك مشتركة داخل تكنولوجيا المعلومات التي تدور حول عملية الطرح. لاحظت مؤسسة جارتنر ``Gartner`` أن تكنولوجيا المعلومات تستمر في تطوير سرعتها من خلال تطبيق الآلية.

لا يوجد كتالوج رسمي لممارسات ديف أوبس “DevOps”. كذلك، يجب على المنظمات الفردية عدم تعريف فقط ما هو الديف أوبس (التطوير والتشغيل) بالنسبة لهم، لكن يجب عليهم أيضًا تحديد الأنشطة التي تأتي في تركيز ديف أوبس “DevOps”.

هذا النمط هو محاولة جارتنر الأولية في توفير بعض “الإدراك المتناهي” للسؤال: ” مما يتكون ديف أوبس “DevOps”؟”
أسلوب التنظيم المنسوب إلى جوجل، فريق SRE= “… يضم تطوير البرمجيات وخبرة هندسة النظم والشبكات لبناء وتشغيل البنية التحتية ونظم برمجيات ذات النطاق الواسع والُموزعة بشكل هائل والتي تتسامح مع الأخطاء.”
تم تشكيل أسلوب التنظيم بعد أن يكون لدي فرق موقع أموزن “Amazon” قليل العدد، وفريق متعدد الوظائف = “…. فريق متكامل من المبرمجين وضمان الجودة ومهندسين الإنتاج ومديري المنتج والبرامج، عادة ما يتراوح العدد بين 6 و 10 أفراد إجماليًا”

مشروع ديف أوبس “DevOps” يمكن أن يبدأ من داخل أي من المجالات الأربعة أو المسارات الأساسية. أنه أقل أهمية أن يكون لديك نقطة بداية خاصة عن أن تبدأ فقط وتقوم بالتكرار نحو الهدف المرغوب. علاوة على ذلك، ليس من الضروري تنفيذ كل تجربة بالكامل داخل فئة ما- يجب على المنظمات الوقوف عند النقطة التي حددت فيها أنها طبقت الإمكانيات اللازمة لأعمالهم.

ChatOps هو منهج منسوب بشكل عام إلى غيت هاب “GitHub”. فهو طريقة لتشغيل مهمات العمليات آليًا مع روبوت المحادثة الآلي أو “روبوت” من داخل غرفة المحادثة. وعلى وجه التحديد، يصدر أفراد فريق الديف أوبس “DevOps” أوامر للقيام بشر الأكواد وعلى سبيل المثال من خلال بروتوكول المحادثة عبر الإنترنت (IRC) لروبوت المحادثة والذي يقوم فيما بعد بتنفيذهم من خلال برامج نصية وإلخ. فهذا يُمكّن الفريق بأكمله بأن يتمتع بالتعاون في الوقت الفعلي ويضمن أن كل فرد على دراية بالوضع الحالي للعلميات قيد التنفيذ.

تطبيق ترتيب أولويات العمليات يعكس الحقيقة حيث أن جميع خدمات تكنولوجيا المعلومات ليست لديها متطلبات الدعم نفسها.
التطبيقات المختلفة تسبب معدلات مختلفة للتغيير في مقابل الاستقرار.

“الأولوية الزمنية للتطبيق الخاص بجارتنر تحدد طريقة ما لتصنيف التطبيقات إلى:

  1. نظم التسجيل (عادة تطبيقات نظام تخطيط موارد الشركة (ERP))
  2. المفاضلة (عادة تطبيقات خاصة بالأعمال وعادة تطبيقات البرمجيات التجارية الجاهزة (COTS) مع عملية تخصيص البرمجيات)
  3. نظم الابتكار (عادة تطبيقات تعتمد على الويب وتطبيقات تركز على تطوير الأجايل) تثبيت استثمار عمليات تكنولوجيا المعلومات في نظم التسجيل ويبدأ في تحويل تمويل إدارة تكنولوجيا المعلومات لنظم الابتكار ونظم التفاضل التي ستقود أكبر قيمة تزايدية للأعمال التجارية

وتتماشى عمليات ديفوبس كمفهوم جيد مع المشاريع التي تتسم بدرجة عالية من عدم اليقين،
لذلك التخطيط الشامل لن يكون الأمثل.

ما تقدم البنية التحتية أتمتة للعملاء

  1. تقليل الوقت الضائع في إعداد البنية التحتية أو فشل الإعداد.
  2. تقليل خطر التسليم في الوقت المحدد.
  3. توفير الموارد العالية المهارات اللازمة لإدارة البنية التحتية.
  4. توحيد عملية الإعداد والمهام لإنتاج نفس النتيجة بغض النظر عن الشخص الذي ينفذها.
  5. جعل من السهل التأكد من أن البيئة هو الإعداد بشكل صحيح.
  6. انخفاض تكلفة المهنيين الفنيين المرتبطة بإدارة العدد الهائل من الخوادم والأجهزة الظاهرية

ما يمكننا أتمتة

يمكننا أتمتة إدارة البنية التحتية لأي برنامج يمكن تثبيته على أي منصة لينكس أو ويندوز. عملية الأتمتة يمكن أن تكون معقدة جدا اعتمادا على العملية الأصلية، يتم إنشاء هذا مرة واحدة وتشغيل عدة مرات.

التقنيات التي نستخدمها

  • Chef, Ansible
  • Redhat Ansible Tower
  • Vagrant, Docker

Infrastructure Automation

Definitions

Iterative

DevOps embodies agile principles;
iterating toward a goal is a primary aspect of its design.
Iterative sets the context, in that it is less important where you start,
and more important to begin the journey.

Continuous

The ultimate goal of many DevOps efforts is to enable continuous delivery (into staging), if not continuous deployment (into production), of every source code repository change. But “continuous” implies something in addition — that you are never “done”.

Collaborative

DevOps doesn’t succeed unless all stakeholders have a set of common objectives and trust. What is required is agreement on the mission and the metrics. This is facilitated through transparent and frequent communications among relevant team members.

Systematic

Agile approaches have significantly improved the development process within many enterprises. However, without applying similar concepts to the downstream groups (such as operations), the bottleneck has merely been shifted to the right.

Automatic

Automation links development, test, operations and security systems to deliver fast, continuous, safe and cost effective services.

People

The primary context is organizational. Gartner has observed full stack or feature teams instituted to assist a development organization with achieving a more rapid time to market via a
goal of continuous delivery.

Process

A common area of friction within IT revolves around the release process.

Gartner has observed IT organizations focusing their energy on reducing the steps in the release process,

then continuing to improve its speed by applying automation.

Technology

This has been a somewhat rare starting point; traditionally, beginning an IT (operations) project in this area can be problematic without first having fully thought out all of the processes that interface to the tools. However, one client started their DevOps journey with a technological focus that sought to solve a recurring problem with testing not being performedadequately. In that case, automation of testing resulted in changing the behavior of the targeted development organization, which saw testing performed more often and earlier in the life cycle.

Culture

While changing organizational culture is often the critical outcome, we rarely see it emphasized first within a DevOps initiative, because changing the associated behavior of individual scan be among the most challenging tasks for any enterprise. Still, we have seen a case where the desire to become more engineering oriented was initiated with a change in skill requirements for both existing and prospective employees.

There is no official catalog of DevOps practices. As such, individual organizations must not only define what DevOps is to them, but also identify the activities that come into the DevOps focus.

This figure is Gartner’s initial attempt at providing some “bounded rationality” to the question: “What does DevOps consist of?”
…organization style attributed to Google, an SRE team = “… combines software development, networking and system engineering expertise to build and run large scale, massively distributed, fault tolerant software systems and infrastructure.”
…organization style modeled after Amazon.com’s “two pizza” teams, a Feature team = “….have an integrated team of developers, quality assurance (QA), production engineers, and program or product managers, typically numbering between six and 10 individuals in total”

A DevOps project can start from within any of the four basic areas or paths. It is less important to have a specific starting point than to just start and iterate toward the desired objective. In addition, it is not necessary to fully implement every practice within a category —organizations should stop at the point where they’ve determined that they’ve implemented the capabilities necessary for their business.

ChatOps is an approach generally credited to GitHub. It is the pattern of automating operations tasks with an automated chat robot, or “bot,” from within a chat room. Specifically, DevOps team members issue commands to perform code deployments, for example, via Internet Relay Chat (IRC) to a chat bot, which then executes them through scripts, etc. This enables the entire team to have real time collaboration, and ensures that everyone is aware of the current status of an operation in progress.

Apply a Layered Operations Strategy Reflecting the Reality That Not All IT Services Have the Same Support Requirements.
Different applications cause different rates of change versus stability.

Gartner’s ‘Pace-Layered Application Strategy’ outlines a way to categorize applications into:

  1. Systems of record (typically ERP-type applications)
  2. Systems of differentiation (typically business-specific applications, often COTS applications with customization)
  3. Systems of innovation (typically new web-based, agile-development-focused applications)
    Stabilize IT Operations Investment in Systems of Record, and Begin to Shift IT Management Funding to Systems of Innovation and Systems of Differentiation That Will Drive Greatest Incremental Value for the Business

DevOps as a concept is well aligned with projects with high degrees of uncertainty,
so exhaustive planning is not going to be optimal.

What Infrastructure Automation Offers For Customers

  1. Reduce time wasted in the setup of infrastructure or setup failure.
  2. Decrease the risk of delivery on time.
  3. Provide high skilled resources required for Infrastructure management.
  4. Standardize the setup process and tasks to produce the same outcome regardless of the person executing it.
  5. Make it easy to assure that the environment is setup correctly.
  6. Decrease of Technical professionals cost associated with the management of the massive number of servers and virtual machines

What We Can Automate

We can automate the infrastructure management for any software that could be installed on any Linux or Windows platform. Automation process can be very complex depending on the original process, this is created once and run many times.

The Technologies We Use

  • Chef, Ansible
  • Redhat Ansible Tower
  • Vagrant, Docker